منتدى - •( Mohsen sharkas )• -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى - •( Mohsen sharkas )• -

mohsen sharkas
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض المصطلحات ومعانيها في البرمجة اللغوية العصبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلاميطا
Admin
Admin
بلاميطا


عدد الرسائل : 239
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

بعض المصطلحات ومعانيها في البرمجة اللغوية العصبية Empty
مُساهمةموضوع: بعض المصطلحات ومعانيها في البرمجة اللغوية العصبية   بعض المصطلحات ومعانيها في البرمجة اللغوية العصبية I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 2:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
نتحدث هذه المرة عن بعض المصطلحات المهمة في البرمجة اللغوية العصبية..



العلاج بخط الزمن -Time Line Therapy العلاج بخط الزمن Time Line Therapy (طريقة ممتازة وسريعة للعلاج المختصر لان هذه الطريقة تعطي وسائل سريعة لتغير سلسلة من الاحداث التي تؤدي الى مجموعة من اشكال السلوك غير المرغوبة أو الحالة النفسية الداخلية غير المريحة كذلك المشاعر الثانوية الناتجة عن تلك الأحداث المشابهة والمشاعر السلبية، بهذه الطريقة يزيل المعالج المشاعر والاعتقادات السلبية من العميل فيصبح ذا مشاعر ايجابية تزيد من قوته).
ومؤسس هذا العلم هو "تاد جيمس" الذي يعتبر أحد المعالجين النفسيين وكبار المدربين في فن البرمجة اللغوية العصبية وله دراسات كثيرة في مجال الدراسات النفسية والفلكية والحضارات القديمة واليوجا، وقد عايش أهل جزيرة هاواي الذين لديهم فلسفة خاصة في علاج أمراضهم دون اللجوء إلى الأدوية ولديهم ارتباط وثيق بالأرض.
من ابرز إنجازات هذه التقنية انها تساعد الناس على التخلص من مشاعرهم السلبية دون الخوض في حيثيات المشكلة فلا يلزم للعميل ان يتحدث عن مشكلته، ما يهم المعالج هي المشاعر المصاحبة للمشكلة فقط، أيضا تمتاز هذه التقنية بان المعالج وعبر الجلسة يستطيع أن يتأكد ويؤكد للعميل أن المشكلة انتهت لأنه يتعامل مع الجذر الرئيسي للمشكلة بينما من خلال البرمجة العصبية اللغوية يمكن للمشكلة أن تعود.



تجريد الأسماء : Nominalisation
مصطلح لغوي لتحويل الفعل إلى مجرد ، وتحديد الكلمة المناسبة لهذا الاسم



الهوية : Identity
الصورة الذهنية للشخص عن نفسه ، والنموذج الذي يسعى لتكوينه ، أو الرؤية الكلية لوجوده.


أو هي مرآة النفس , أو صورة النفس التي تراها.


الوصف الحسي : Description Sensory
هو الوصف باستخدام كلمات تتضمن معلومات يمكن ملاحظتها والتحقق منها عن طريق الحواس.


النية : Intention
هي الغرض أو الحصيلة المرغوبة من وراء عمل معين.


وقد تكون وراء سلوك سلبي أو غير مبرر, نوايا إيجابية غير مدركة



النظام التمثيلي : Representational System
هو تمثيل المعلومات باستخدام الحواس ( السمع - البصر - الشم - الذوق - اللمس - الحس ) من العالم الخارجي , وفي داخل الجسم يوجد مستقبلات حسية تقوم باستقبال المعلومات وتخزينها ومن ثم تستدعي بنفس الطريقة التي خزنت بها ..




النظام القائد : Lead System
هو النظام التمثيلي المستخدم لاستدعاء المعلومات من النظام التخزيني الأولي.


وهو النظام الذي يعطينا مفتاح النظام التخزيني. وقد يتفق النظام القائد مع النظام التخزيني وقد يختلف..



النظام المفضل : Preferred System
النظام التمثيلي ( بصري ، سمعي ، حسي ) الذي غالباً ما يستخدمه شخص ما للتفكير الواعي وتنظيم خبراته



المجاراة : Pacing
هي تحقيق الألفة مع شخص أخر , والمحافظة عليها لفترة زمنية .ويمكن مجاراة المعتقدات والأفكار والسلوك ..


الحصيلة : Outcome
هي المآل أو النتيجة النهائية المطلوبة.
وهي أيضاً
نتيجة مرغوبة مبنية على الحواس تلبي الاحتياج طبقاً لمعايير مقننة.


المكسب الثانوي : Secondary Gain
هو العامل الأساسي الذي قد يجعل الشخص يستمر في تصرف معين حتى ولو كان هذا التصرف سلبيا , وطبيعة الكسب الثانوي إيجابية ولكنه يجعل الشخص يتصرف بطريقة سلبية ..


نموذج العالم : Model of the world
التعبير الفريد لكل شخص عن عالمه الذي يبنيه من خلال مدركاته وخبراته الخاصة.
إجمالي المبادئ التي يتبناها ويعمل بها شخص ما




نموذج المرسيدس : The Mercedes Model
هو إطار موحد للهندسة النفسية ذو ثلاثة أبعاد التفكير الداخلي ، الشعور الداخلي ، السلوك الخارجي



نموذج ميتا : **** Model
هو طاقم أدوات محدد لجمع المعلومات اللغوية ,تتعامل مع ما تم من حذف وتعديل وتعميم وبذالك يمكن الوصول إلى البناء العميق للتجربة وذلك بربط الشخص بتجربته من خلال أسئلة وأجوبة مناسبة.



نموذج ميلتون : Milton Model
مقابل لـ "نموذج ميتا" ويستخدم أنماطاً من اللغة الفينة الغامضة لإتباع تجربة أو خبرة شخص آخر والوصول إلى مصادر اللاواعي.


المجارة المستقبلية : Future Pacing
هي تكرار الحصيلة ذهنيا للتأكد من حصول السلوك المطلوب



المجاز : ****phor
خطاب غير مباشر من خلال قصة أو صورة بلاغية تنطوي على مفارقة أو مطابقة ، ويشتمل المجاز في سياق البرمجة اللغوية العصبية التشبيه والاستعارة والكناية والقصص الرمزية.



المرآة المتقطعة : Cross Mirroring
هي مطابقة تعبيرات الجسم أو الحركات لدى الآخرين بحركات أو أصوات مختلفة



المراجعة : Backtrack
المراجعة والتلخيص باستخدام الكلمات الرئيسية للآخرين وطبائعهم للتعبير عن التواصل وللتأكيد على أن المعنى أن قد تم فهمه على الوجه الصحيح






المستويات العصبية المنطقية : Neurological Levels
وتعرف أيضاً بالمستويات المنطقية المختلفة للخبرة وهي:
البيئة المحيطة ، والسلوك ، والإمكانات ، والمعتقدات ، والهوية ، والجانب الروحي



المصادر : Resources
أية وسائل تُستدعَى لتحقيق النتائج المرجوة ، ومن ذلك المصادر الجسدية ، والمبادئ ، والأفكار ، والإستراتيجيات ، والخبرات ، والناس ، والأحداث ، والممتلكات



المعايرة : Calibration
هي ملاحظة التغييرات الفسيولوجية التي تطرأ على الشخص عند انتقاله من حالة ذهنية إلى حالة ذهنية أخرى ثم استخدام تلك التغييرات للاستدلال على حالته الذهنية فيا بعد ..


الموقف الأول ( الذات - الأنا ) : First Position
إدراك العالم من وجهة نظرك فقط. اتصالك بحقيقتك الداخلية.
هو إدراك العالم من وجهة نظرك انت عندما تكون في حالة اتصال. وهو واحد من مواقف إدراكية ثلاثة مختلفة.



الموقف الثالث ( المراقب ) : Third Position
إدراك العالم من وجهة نظر مراقب محايد نزيه.


وهو واحد من مواقف إدراكية ثلاثة مختلفة



الموقف الثاني ( الآخر ) : Second Position
إدراك العالم من خلال وجهة نظر شخص آخر ، مثلما يحدث أحياناً في الاتصال ، حيث يضع الشخص نفسه مكان الطرف الآخر.


وهو واحد من مواقف إدراكية ثلاثة مختلفة



مرشحات الإدراك : Perceptual Filters
هي الأفكار والتجارب والمعتقدات والقيم واللغة التي تجعلنا نصوغ نموذجنا للعالم




لحن الخطاب : Predicates
هو الكلمات أو العبارات التي تدل على طبيعة النظام التمثيلي.



لغة الحسيات : Sensory Based Language
هي اللغة التي نستخدمها لوصف ما نراه ونسمعه ونشعر به ونشمه ونتذوقه.


وهي حقيقة مشتركه يمكن التحقق منها ، فبمجرد أن تضع تفسيرا لتجربتك فأنت تستخدم لغة غير مرتكزه على الحسيات.




لغوي : Linguistic
ترجع إلى الطريقة التي نستخدم بها لغة الحواس Nonverbal ولغة الكلمات Verbal وكيف تؤثر على مفاهيمنا والعلاقة مع العالم الداخلي ، واللغة هي وسيلة التعامل مع الآخرين.



الكلمات الكلية الدالة على العدد : Universal Quantifiers
مصطلح لغوي لمعانٍ مثل: "كل وأبدأ وكل" ويضم المطلقات التي لا تسمح باستثناءات ، وهذا المصطلح هو أحد فئات نموذج ميتا



كسر الألفة : Mismatching
تبني شكل مختلف عن سلوكيات شخص آخر ، وكسر التواصل بهدف انهاء لقاء أو محادثة ، أو تحويل مجراها.



القيادة : Leading
هي تغيير سلوك ضمن مقدار من الألفة مع الآخر حتى يتبعك أو يتوافق معك


الفرضيات : Presuppositions
أفكار أو مبادئ تؤخذ في الاعتبار بشكل بديهي لإتمام اتصال ذو معنى.



الغشية : Trance
حالة من التركيز الداخلي على عدد محدود من المثيرات.


و هي الحالة التي يرتكز فيها الذهن إلى الداخل



الغموض الخاص بالترقيم : Punctuation Ambiguity
الغموض الناجم عن اندماج عبارتين منفصلتين معاً في عبارة واحدة.



الغموض الصوتي ( التورية ) : Phonological
عبارة كلمتان تتشاركان في اللفظ وتختلفان في المعنى



العقل الباطن : Subconscious Mind
هو كل شيء خارج نطاق حالة الوعي في هذه اللحظة.


عدم الانسجام : Incongruence
الصراع الداخلي.
ومثال ذلك: حينما لا تكون ملتزماً كلياً بفكرة أو نتيجة مطلوب الوصول إليها.
وقد يتضح عند وجود اختلاف بين أقوال الشخص وتصرفاته أو طباعه



عصبي : Neuro
ترجع إلى ما يحصل في المخ والنظام العصبي وكيفية قيام الجهاز العصبي بعملية تشفير المعلومات وتخزينها في الذاكرة ومن ثم استدعاء هذه الخبرات والمعلومات مرة أخرى ,أما الجهاز العصبي فهو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعالياته ، كالسلوك ، والتفكير ، والشعور.






عملية المرآة : Mirroring
هي مطابقة تعبيرات الجسم أو حركاته لتعبيرات الآخرين وحركاتهم



ظاهرة التداؤب ( التظافر ) : Synaesthesia
ظاهرة اجتماع نظامين تمثيليين لحالة ما , الوعي يلتفت ابتداء إلى إحدى مركبات الخبرة, أصحاب التداؤب يلتفتون ابتداء لشيئين معا وكثيرا ما تكون في حالة الغضب الشديد, وهو من أسس الفن والعمل المبدع



الشكليات الثانوية ( النميطات ) : Submodality
الفروق والصفات والخصائص التي تتسم بها الأنظمة التمثيلية والتي تضفي عليها صفاتها الفريدة ومعناها الشخصي الخاص والتي قد تعكس حالة ذهنية معينة.


هي قوالب البناء المتناهية الصغر التي تشكل أفكارنا.


هي الصفات و الخصائص والمزايا والتفاصيل لكل نظام تمثيلي من الأنظمة الثلاثة ( البصرية , السمعية و الحسية ) والتي بمجموعها تعطي مكونات التجربة للشخص



شَمّي : Olfactory
الإدراك الناتج عن حاسة الشم وهو الشم الحقيقي أو الشم المتخيل باستخدام حاسة الشم من الذاكرة.




السلوك : Behavior
هو كل قول أو فعل صغير أو كبير يقوم به الانسان ، بمافي ذالك التفكير.




سمعي : Auditory
الإدراك الناتج عن السماع وهو السمع الحقيقي أو السمع المتخيل باستخدام حاسة السمع من الذاكرة.



الزمن الأدنى : Downtime
هي الحالة التي يكون فيها انتباهك متجها نحو تفكيرك وشعورك الداخلي.
وهي حالة خفية من الغشية يتركز فيها انتباهك على أفكارك ومشاعرك الداخلية، بدلاً من تركزه على العالم المباشر المحيط بك، مثلما يحدث في أحلام اليقظة



الزمن الأعلى : Uptime
الحالة التي يتوجه فيها التركيز والحواس إلى الخارج.




ذوقي : Gustatory
الإدراك الناتج عن حاسة التذوق وهو الذوق الحقيقي أو الذوق المتخيل باستخدام حاسة التذوق من الذاكرة.




دلالات حركات الجسم : Accessing Cues
الطرق التي نعدل بها أجسامنا بالتنفس ، وبحركة الجسم ، والإيماءات وحركة العينين للتفكير بأشكال معينة.




الخطوة المستقبلية : Future Pace
هي تكرار الحصيلة ذهنيا للتأكد من حصول السلوك المطلوب.




خريطة الحقائق : Map of Reality
ويشار إليها أحياناً على أنها "نموذج للعالم" . وهي المفهوم الذي يبنيه كل شخص عن العالم معتمداً على مدركاته وخبراته الشخصية



الحذف : Deletion
إلغاء جزء من خبرة معينة سواء عند الحديث أو التفكير.


أو هو أننا نحذف أي شيء لا نحبه أو لا نستطيع أن نتعامل معه



التجربة الحسية : Experience Sensory
هي التجربة التي تجري على مستوى يمكن إبصاره أو سمعه أو لمسه أو تذوقه أو شمه.



التحرك : Stepping
تستخدم بنفس معنى التدرج لبيان درجة الزيادة أو النقص



التحويل الإفتراضي : Conversational Postulate
شكل من أشكال اللغة المستخدم في التنويم ، وبمقتضاها تترجم الأسئلة على أنها تعليمات أو أوامر



التخيل : Visualization
عملية رؤية الصور داخل العقل . وتشير أحياناً إلى التصور في كل النظم التمثيلية


التدرج : Chunking
التحرك من العام أو الغامض إلى المحدد ، أو رؤية تفصيلية أو من صورة عامة والعكس بالعكس ، بما يؤدي إلى تغير إدراكك بالصعود أو الهبوط على درجات "المستويات المنطقية


الترتيب : Syntax
هو تعاقب الأنماط الداخلية والخارجية ، و في اللغة هو ترتيب الكلمات لتعطي معنى مفيد.



التركيب السطحي : Surface Structure
هو جزء من التركيب العميق أحياناً نعبر عنه من خلال الكتابة أو الرسم, وهو الذي يمثل درجة إدراكنا للعالم الحقيقي. نحن في حياتنا اليومية نستخدم التركيب السطحي وهذا التركيب ينطوي على حذف و تشويه وتعتيم للتركيب العميق.




التركيب العميق : Deep Structure
يقصد به التجارب والخبرات المستقرة في أعماق النفس وهو الأكثر كمالاً و شمولاً لإدراكنا للعالم.




التشويه : Distortion
هو العملية التي يكون التمثيل الداخلي معها غير دقيق , مما يتسبب في وضع قيود على ذلك التمثيل.


التعبير عن خبرة أو تجربة أو ( التركيب العميق ) مع حدوث تغيير أو إخلال فضلاً عن التعميم والحذف.




التطابق : Matching
محاكاة بعض سلوكيات شخص آخر لإنشاء أو تحسين فرص التواصل مع هذا الشخص.


وهي ظاهرة الاشتراك في سلوك معين يتولد عنه ثقة وتفاهم بين شخصين أو أكثر.


وهي تبني جزء من سلوك الشخص المقابل بغرض زيادة الألفة.




التعبيرات الداخلية : Internal Representations
أنماط من المعلومات نشكلها ونخزنها في عقولنا مصحوبة بصور ، وأصوات ، ومشاعر وروائح ومذاقات وهي عمليات الأفكار المحصلة من خلال الحواس أو "النظم التمثيلية



التعميم : Generalisation
هي العملية التي يتم من خلالها التعبير عن نوع معين من الخبرات من خلال التعرض لخبرة واحدة من هذا النوع. والشكل النمطي لذلك هو "التركيب السطحي" للاتصالات في الحياة اليومية.


وهي أن نعمم الأشياء على كمية معلومات محددة لدينا



التمثيل : Representation
هو عملية خزن المعلومات , المتحصل عليها من الحواس في الذهن.


الألفة : Rapport
هو الوصول إلى خلق جو من التفاهم التام و التآلف مع الآخرين والتركيز على فهمهم والتعامل معهم بطريقتهم ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم وتقبلهم بدون محاولة تغييرهم أو الحكم عليهم وعلى تصرفاتهم واحترام أفكارهم وقيمهم ومبادئهم واعتقاداتهم ومشاعرهم وخلق جو من الثقة والاحترام المتبادل..



تشكيل النموذج ( النمذجة ) : Modelling
هي عملية اكتشاف ترتيب التمثيل الداخلي والأفكار والسلوك التي تجعل شخصا ينجز أمرا ما.



البيئة المحيطة : Ecology
العلاقة الشاملة بين الشخص وأفكاره واستراتيجياته وسلوكه وإمكانياته وقِيمه ومعتقداته ، والوعي بالتأثيرات الأشمل للمخرجات ودراسة النتائج


برمجة : Programming
ترجع إلى المقدرة على تنظيم هذه الأجزاء ( الصور والأصوات والأحاسيس والشم و الروائح و الرموز والكلمات ) داخل أجسامنا وعقولنا والتي تمكننا من الوصول إلى النتيجة المرغوب فيها ، هذه الأجزاء تشكل البرامج التي تعمل في اخل عقولنا ، أما البرمجة فهي طريقة تشكيل صوري للعالم الخارجي في ذهن الإنسان ، أي برمجة دماغ الإنسان



بصري : Visual
هو الإدراك الناتج عن الرؤية وهي الصورة (المشاهدة من الذاكرة أو المتخيلة ) منشأة باستخدام حاسة البصر , مثل رؤية والدك فهي صورة خارجية حقيقة , وعندما تخزنها في عقلك ثم تتذكر تلك الصورة فإنها تصبح من الذاكرة , وعندما تتخيل صورة إنسان في العصر الحجري فإنها صورة منشاة






أنماط حركة العين ( إشارات الوصول العينية : Eye Accessing Cues
هي حركة العينين التي تشير وتدل على الدخول في احد الأنماط الستة ( صورة متذكرة , صورة منشأة , صوت متذكر , صوت منشأ , حديث نفس , مشاعر ) والوصول إلى مناطق معينة في دماغ الإنسان ترتبط بها تلك الأنماط , فعندما يدخل الإنسان في احد الأنماط تتحرك العينان باتجاه معين للوصول إلى منطقة الدماغ التي يكون فيها ذلك النمط .وهذه الإشارات نسميها إشارات الوصول العينية.



الأثر : Effect
هو الآثر المترتب من اي برنامج..


الأفعال غير المحددة : Unspecified Verbs
الأفعال الملغى حالها، ومن ثم لا تذكر كيف تم الفعل، ولا تشير إلى الخطوات التي تم أداء الفعل من خلالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المصطلحات ومعانيها في البرمجة اللغوية العصبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب في البرمجة اللغوية العصبية NLP
» البرمجة اللغوية العصبية» فرع من علم النفس
» كل ما يخص البرمجة اللغوية العصبية تعريف + تطبيقات
» علم البرمجة اللغوية العصبية يخدمك كثيرا ... تعرف عليه بنفسك
» ركن لغات البرمجة Programming languages

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى - •( Mohsen sharkas )• -  :: التنميه البشريه وعلم نفس :: التنميه البشريه-
انتقل الى: